منتديات سيزر
مرحباً بك أخي الزائر ،، أنت لم تقم مؤخراً بالتسجيل لمشاهدة محتويات المنتدي نرجو التسجيل والدخول

إدارة المنتدي ~ سيزر

منتديات سيزر

شبابي ثقافي إجتماعي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قبول الآخر والديمقراطية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Amna Bara
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 25/09/2011
العمر : 38
الموقع : south darfur

مُساهمةموضوع: قبول الآخر والديمقراطية    الأحد سبتمبر 25, 2011 2:26 pm

قبول الآخر والديمقراطية
[كلمة قبول تعني الإعتراف والإقرار بالإخر
ختلاف مع الآخر، والآخر هو كل ما هو مختلف عنك من حيث النوع ،الفكر،الثقافة،والاتجاه السياسي،الدين والمذهب... الخ
وإن قبول ثقافة الآخر المختلف لا يعني بالضرورة الاقتناع بها، إنما هو إقرار بوجود الاختلاف معها وبوجود هذه الثقافة وقبولها من قبل الآخر، شرط أن لا تكون تلك الثقافة مبنية على حساب حقوق الآخر أو وجوده، كما يجب النظر إلى الآخر المختلف من دون تمييز بسبب الجنس أو الدين أو القومية أو الخلفية الاجتماعية أو الاتجاه السياسي أو أي سبب آخر، وطالما أن الاختلاف لا يكون على حساب وجود الآخر أو حياته، فالآخر هو فرد مواطن، له نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات، فيجب احترام هذا الاختلاف والعمل على تعزيز قبول ثقافة الآخر المختلف مهما بلغت درجة الاختلاف، وتفعيلها بشكل طبيعي بما تنسجم مع واقعنا ومتطلباته.
وإن التسامح والديمقراطية لهما اتجاهان أي اخذ وعطاء وتفاعل إيجابي مع قيم إنسانية جديدة بعيدة عن روح التعصب والكراهية وشطب الآخر المختلف.
وتتأسس الديمقراطية الفعالة والحقيقية:" من بين ما تتأسس عليه إحترام الحقوق وأداء الواجبات التي يحميها ويضبطها القانون والمؤسسات في إطار دولة الحق والقانون. ومن المؤكد أن احترام الحقوق وأداء الواجبات لايتأتيان إلا بنسبة إلى شخص حر. الديمقراطية لم تعد أمورا شكلية أو قطعية، بل أصبحت ثقافة ومعاملات تتجذر بمفاهيم النسبية والاختلاف وقبول الرأي الآخر والمساواة والعدالة والإنصاف والمشاركة السياسية وتقرير الفرد لمصيره واختياراته
حيث إن في غياب الديمقراطية تنعدم إمكانية تكافؤ الفرص في التعبير عن الرأي, وإن غياب العدالة السياسية تنقطع فرص الحوار والتواصل بين مكونات المجتمع, وإن غياب سلطة القانون يقع الضرر على الجميع. السودان علي سبيل المثال: واحدة من أهم الأسباب التي أدت وستؤدي إلي تقسيم السودان هو الاستمرار في فرض أحادية ثقافية ودينية أشبه بالوصاية من قبل نخبة تعاقبت علي الحكم علي شعب متعدد الأعراق والثقافات والديانات ، وهو ما يجسد رفض الاخر داخل الدولة الواحدة متمثلاً في رفض ثقافته والتعبير عنها باي شكل من الأشكال ، والمؤسسات الرسمية للدولة لا تعترف الا باللغة العربية كلغة وحيدة للدولة وأن الدين الاسلامي هو دين الدولة الرسمي وهو تمييز أجج نيران الصراع العرقي والتهميش الثقافي والسياسي في السودان وأدي في نهاية المطاف الي انفصال جنوب السودان .
وان غياب ثقافة التسامح وقبول الآخر المختلف هي من أكثر عوامل الواقع الذي تعاني منها مجتمعاتنا في الوقت الحاضر، وهذا يمثل مسؤولية يجب أن يطلع بها الجميع إبتداءآ من الاسرة ، المدرسة والقوة السياسية والمنظمات المجتمعية، والمؤسسات الثقافية وحتى علماء دين، ولكن بعض ما تم ذكرها هي فاقدة لما عليه أن تعطيه للمجتمع، وحيث أن فاقد الشيء لا يعطيه بأي حال من الأحوال.[/size]وإن الاعتراف والإقرار بثقافة التسامح وقبول الآخر والاعتراف به هو أمر جيد ومقبول نظرياً ولكن يجب العمل والنضال من أجل ترسيخ قيمة هذه الثقافة وتطبيقها في الحياة اليومية بشكل يعود بالفائدة على الجميع دون استثناء[/color][/justify].
[/color][/size[/b][/size]][/size][/font]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sezar
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 14/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: قبول الآخر والديمقراطية    الأحد سبتمبر 25, 2011 3:43 pm

تسلمي أختي الرائعة آمنة بالمساهمة القيمة ومثل هذه المفاهيم هي ما تنقصنا فثقافة قبول الآخر أصبحت عندنا في السودان غائبة وغير مرغوب فيها بل نجد أعرق الأحزاب نشأة بالسودان نجد معظم المنتمين لهذه الأحزاب التي تحمل الآن شعارات وأقوال لا تتماشي مع أفعالهم ، في إعتقادي البسيط لو أن كل حزب إلتزم بتعليم أفراده مسألة قبول الآخر لإصطلح هذا الحال الخرب ، وتغييب المعلومة عن الأفراد المنتمين للأحزاب يقع اللوم علي القائمين علي الحزب والدائرة المرجعية له . فلنعمل جميعاً من أجل ترسيخ فهم قبول الآخر والمحاولة في جعلها تنزل علي أرض الواقع .

تسلمي أختي آمنة علي مساهمتك

ودمتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sezar.ahlamontada.com
 
قبول الآخر والديمقراطية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيزر :: حوارات شبابية :: ركن نقاش-
انتقل الى: